General Entry requirements for Egyptian Universities (American Diploma Students)

ثالثا : قواعد وشروط قبول الشهادات الثانوية الأمريكية :

  يطبق على الطلاب حملة هذه الشهادة والمتقدمين للجامعة ما يلي :

( أ ) أن يكون الطالب ناجحا في ثماني مواد وبما يتفق مع المواد المؤهله للقبول بكل كلية ، على أن يكون قد اجتازها في الصف الثاني عشر ،وألا يقل وزن المادة الواحدة عن وحدة كاملة ( ONE CREDIT) ويمكن للطالب استكمال بعض من المواد الثماني المذكورة من مواد الصف الحادى عشر وبحد أقصى ثلاث مواد.

( ب ) بالنسبة لامتحاني ( SAT.l) و( SAT.II)، قرر المجلس الأعلى للجامعات بجلسته بتاريخ 1/10/2005 أن يكون اجتياز الطلاب لهذين الاختبارين وفقا للترتيب المبين فيما يلي :

أولا : بالنسبة لامتحان ( SAT.l) :

العام الدراسي الحد الأدنى للنجاح طبقا للنظام الجديد
2008/2009 حد أدنى 60% من مجموع درجات المواد

( 1440 درجة من 2400 درجة )

( ج ) بالإضافة إلى ما سبق في البندين ( أ ، ب ) قرر المجلس الأعلى للجامعات أنه يشترط اجتياز الطلاب لامتحان (SAT.II) بنجاح فى مادتين إضافيتين يحصل فيهما معا على الدرجات على النحو المبين بعد :

العام الدراسي الحد الأدنى للنجاح في المادتين
2008/2009 حد أدنى 1100  درجة من النهاية العظمى من درجتي المادتين وهي 1600 درجة

* وذلك للقبول بالكليات وفقا للترتيب التالي :

– للقبول بكليات الطب والصيدلة وطب الأسنان والعلاج الطبيعي يشترط أن تكون مادتا (SAT.II) هما : مادة الأحياء ومادة من بين مواد(الفيزياء ـ الكيمياء ـ الرياضيات) .

– للقبول بكليات الهندسة والحاسبات والمعلومات والفنون الجميلة(عمارة) يشترط أن تكون مادتا (SAT.II ) هما : مادة الرياضيات  ومادة من بين مواد                    ( الفيزياء ـ الكيمياء ـ الأحياء ) .

* هذا وقرر المجلس الأعلى للجامعات أيضا القواعد التالية:

1-  أن يكون نظام قبول الطلاب الحاصلين على الثانوية الأمريكية كما يلي :

العام الدراسي نظام القبول
2008/2009 يسمح بقبول الطلاب الدارسين للثانوية الأمريكية بحد أدنى

ثلاثة أعوام  دراسية في النظام الأمريكي .

2- اعتبارا من العام الجامعى2006/2007 لايزيد نسبة عدد المقبولين من حملة أي شهادة من الشهادات المعادلة الأجنبية في كل كلية عن 50% من إجمالي العدد المقرر قبوله من حملة الشهادات المعادلة الأجنبية في ذات الكلية.

3ـ تطبق كافة الضوابط والشروط الأخرى الخاصة بمعادلة الشهادة الثانوية الأمريكية والتي سبق أن قررها المجلس الأعلى للجامعات عند قبول حملة هذه الشهادات بالجامعات المصرية.

4ـ يلغي الأخذ بدرجات  الـ (I  SAT.نظام قديم) اعتبارا من العام الجامعي 2007/2008 وتحتسـب فقـط الدرجات التي حصل عليها الطالب في الـ    (S AT. I نظام جديد) .

5ـ يمكن احتساب مادة اللغة العربية التي تدرس في الشهادة الأمريكية وعلى مستوى منهج اللغة العربية الذي يدرس في شهادة البكالوريا الدولية ( تحت مسمى البكالوريا الدولية اللغة ب ) ضمن المواد الثمانية المؤهلة للقبول عند تقدم طلاب الدبلومة الأمريكية للقبول بالجامعات المصرية.

  • وافق المجلس الأعلى للجامعات الخاصة والمعاهد العالية الخاصة على احتساب الدبلومة الأمريكية اعتبارا من العام الجامعي 2007/2008 بالشروط الآتية :

1-   حصول الطالب على ( 1200 درجة ) في امتحان I  SAT. من2400  درجة.

2-    حصول الطالب على ( 900 درجة ) في امتحان   SAT.I I من 1600 درجة.

مع استمرار تطبيق باقي الشروط ـ وعلى أن يطبق هذا القرار على الأعوام الدراسية من 2007/2008 وحتى 2011/2012 بشرط قضاء ثلاث سنوات في الثانوية الأمريكية بعد الحصول على الشهادة الأعدادية أومايعادلها اعتبارا من2008/2009.

Source: http://www.tansik.egypt.gov.eg/fapplication/fdalil/3.html

Leave a comment